کد مطلب:118474 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:192

خطبه 153-در فضائل اهل بیت











[صفحه 325]

ناظر قلب اللبیب: فكره، و به یبصر غایته: و هی الموت و ما بعده. و غوره، و نجده، كنایتان: عن طریقی الخیر و الشر. و اشار بالداعی: الی الرسول صلی الله عیله و آله، و القرآن الكریم، و بالراعی: الی نفسه. و الضمیر فی خاضوا: لمحاربیه. و ارز بفتح الراء: تقبضوا و انضموا. و استعار لفظ الشعار: لنفسه و اهل بیته، باعتبار قربهم من الرسول صلی الله علیه و آله كالثوب الذی یلی الجسد دون باقی الثیاب. و الخزنه و الابواب ای: خزنه علم الرسول و ابوابه كما قال صلی الله علیه و آله: (انا مدینه العلم و علی بابها). و قوله: لاتوتی: ارشاد للناس الی نفسه و اهل بیته بضمیر صغراه قوله: فمن اتاها الی آخره. و تقدیر كبراه، و من سمی سارقا لحقه الاثم، و العار، و العقاب.

[صفحه 325]

الاشاره الی فضائل اهل البیت علیهم السلام. و كرائم الایمان: نفائسه كالاعتقادات الحقه، و الاخلاق الفاضله. و كنوز الرحمان: استعاره باعتبار كونهم خزان علم الله. و خصص وصف الرحمن لانه مبدا بعثه الانبیاء و الاولیاء اذ جعلهم الله برحمته هداه خلقه. و قوله: لم یسبقوا ای: عند صمتهم لا سیبقون الی فضیله نطق، اذ كان صمتهم فی موضع الصمت حكمت. و قوله: فلیصدق رائد اهله: كالمثل و قد سبق مثله، وفائدته التنبیه علی فضله، و الامر یصدق الخبر عنه لمن یعنیهم امره و ان عنده من مراعی النفوس و ماء حیاتها ما ینبغی. و لیحضر عقله ای: لیفهم ما یقوله: و استعار لفظ الابناء: للاخره، و وجه الشبه قوله: فانه الی قوله ینقلب، و ذلك ان الانسان مبدا الالهیه فعنها ینقلب والیها یعود، كالمنقلب عن الام الراجع الیها.

[صفحه 326]

و اعلم، الی قوله: باطنه، اشاره: الی ما اقتضته الحكمه الالهیه من جعل العالم الجسمانی مثالا للعالم الروحانی، و طریقا للنفوس البشریه الی مثالها من المعقولات، و انه لوله ذلك لتعذر السفر الی الحضره الالهیه، و من ذلك ما اشاریه علیه السلام: من اشخاص الناس او افعالهم الظاهره، فانها داله علی ما یناسبها فی بواطنهم من الاخلاق و اعمال القلوب دلاله اكثریه، فرب حسن الصوره قبیح الباطن، و رب خبیث الظاهر حسن الباطن، و لذلك استشهد بالخیر النبوی (فان الله یحب العبد من حیث صورته الحسنه) لكونها مقتضی الحكمه الالهیه، و انسب الی الوجود من القبیحه التی هی انسب الی العدم الذی هو الشر المحض، و یبغض عمله من جهه ما هو شر مكروه بالذات و یحب و یبغض بالعكس من كان علی العكس، و من النص الحكیم علی دلاله الظاهر علی الباطن قوله تعالی: (و البلد الطیب یخرج نباته باذن ربه و الذی خبث لایخرج الا نكدا) و استعار لفظ النبات: لزیاده الاعمال و نموها و لفظ الماء للمادیه القلبیا من الارادات و النیات المخالفه، و ظاهر ان طیب الاعمال بطیبها، و خبثها بخبثها كالماء و ما یسقی به.


صفحه 325، 325، 326.